الأحد، 4 سبتمبر 2016

مع كامل مصطفى الشيبي في ذكرى رحيله العاشرة



كامل مصطفى الشيبي .. مؤلف كتاب الصلة بين التصوف والتشيع




أحمد هاشم الحبوبي
في مثل هذا اليوم قبل عشر سنوات غادرنا الدكتور كامل مصطفى الشيبي إلى عالم الأبدية. ولد الراحل في الكاظمية ببغداد، في تموز 1927، وتوفي في بغداد في أيلول 2016. قضى الراحل جلّ عمره في البحث والتدريس. اهتمَّ كثيراً ببحث مواضيع لم يسبقه إليها أحد، فاثمرت جهوده عن بحوث أصيلة صارت مرجعاً لمن أتى وسيأتي بعده. وقد انتهج نفس النهج في مقالاته أيضاً، فنفض الغبار عن العديد من الشخصيات والمواضيع التي بقيت سجينة في الكتب. فمن الشخصيات أذكر «فيليبس العربي» و«أبو العميطر السفياني». أما المواضيع، فقد كتب عن الشرطة وعن البريد في العصور الإسلامية المبكرة، وغير ذلك كثير. وكان يقول لي أنه راضٍ تمام الرضا عن ما أنجزه خلال حياته.
ولطالما تساءلَ الراحل مبهوراً بنصف ابتسامة عن الموت، فكان يقول: «بعد أن يجهد الإنسان ويتعلم ويكتسب الحكمة والمعرفة والخبرة، وفي لحظة اقترابه من الكمال يداهمه الموت». وكأنّ الحياة تقول له: لم يعد هناك شيئاً تتعلمه لذا حان وقت رحيلك.  
ونحن إذْ نُحْيي، بحزن، انقضاء عقد على رحيل فقيدنا الدكتور كامل عن عالمنا المادّي، فالأمر مختلف في العالم الروحاني، فبعد أن اجتمعت روحه بأرواح أبيه وأمه ورفاق طفولته وأصدقائه علي الوردي وعبد الحسين الجمالي ومحمد غني حكمت وحسين علي محفوظ وناجي علي محفوظ وآخرين من أعمدة الفكر والأدب في العراق، تراهم يحتفون، بفرح غامر، بتجدد ائتلاف أرواحهم، فـ«الأرواح جنود مُجنَّدة، ما تعارف منها اأتلف، وما تناكر منها اختلف».
وبهذه المناسبة، أدعوكم لجولة في غرفة مكتبه التي حوّل جدرانها إلى معرض ضمّ صور أهله وأساتذته وزملائه وبعض الأقوال التي أرادها أن تبقى شاخصة أمامه.

كل الصور واللوحات بقيت في أماكنها .. في المحلات التي اختارها بنفسه. حين أجول بناظريّ في هذه البانوراما المدهشة .. أكاد أرى وجهه الباسم وأسمع  ترحيبه الحار بمقدمي كما اعتادَ أن يفعل.





























كامل مصطفى الشيبي: صورة أبيه، الذي رحل عنه وهو طفل صفير بعد، وأمه وجده

كامل مصطفى الشيبي

كامل مصطفى الشيبي

الدكتور كامل مصطفى الشيبي


كامل مصطفى الشيبي

وتعجبني الأرض التي لا هواؤها ولا ماؤها عذبٌ ولكنها وطن. بيت الشعر المنقوش على شاهد قبر الراحل كامل مصطفى الشيبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صدام حسين ومسعود برزاني .. من خلّف ما مات

المقدمة حين يدور حديث أو مقال يدور عن «أبو علي الشيباني» [ 1 ] عادة ما يبادر أحدهم بالاعتراض مستنكرا: ليش [= لماذا] لا تتحدث عن «أبو ثقب...