الجمعة، 4 يناير 2013

هيئة «الأمر بالمعروف» السعودية


شِعار هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
مجرد ترديد اسم هيئة الأمر بالمعروف السعودية يبعث على الاشمئزاز والقرف، فالغطاء الديني الطاغي على الاسم لا يمكن أن يغطي على حقيقة أن هذه الهيئة ليست سوى مؤسسة أخرى الغرض منها الضغط أكثر فأكثر على المواطن السعودي الطامح للتعاطي مع روح العصر.
ترسل الحكومة السعودية عشرات الآلاف من الشباب السعودي (اناثا وذكورا، يشترط فيه على الأنثى موافقة ولي الأمر، واصطحاب محرم معها يلازمها طوال فترة دراستها) للدراسة في جامعات ومعاهد في مختلف دول العالم المتقدمة (خاصة امريكا وأوروبا) . إن قسما من هؤلاء المبتعثين سيتأثرون بالتأكيد بهامش الحرية الكبير الذي ينعم به مواطنو تلك الدول، هذا إذا لم يقارن السعودي حاله مع جيرانه الكويتيين والعراقيين الذين يتظاهرون ويعترضون على الرئيس والحكومة، دون أن يكترثوا لكذبة «طاعة ولي الأمر» التي يرددها مفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الذي يؤكد على ضرورة تكاتف الجميع مع القادة وولاة الأمر للحفاظ على الأمن والاستقرار.
ابرزت وسائل الإعلام السعودية على صدر صفحاتها بتاريخ 27-12-2012، لتزف للسعوديين والعالم نبأ قيام «هيئة الأمر المعروف والنهي عن المنكر» بإحباط تخطيط وافدين مسيحيين للاحتفال بمناسبة عيد الميلاد. وقال المتحدث الرسمي لفرع الهيئة في الجوف، شمال المملكة، في بيان له «إن الهيئة داهمت مسكنا لوافد آسيوي استقبل واحد وأربعين رجلاً وسيدة من مواطنيه، الى جانب سعودي ومصري خططوا للاحتفال بعيد الميلاد».
ولا تجتهد الهيئة في اجراءاتها، بل تتسلح بالفتاوى والتعليمات الصادرة من «الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء ـ فتاوى اللجنة الدائمة»، التي لها رأي في كل شيء، وهي التي حرمت الاحتفال بعيد ميلاد النبي عيسى عليه السلام حتى على  المسيحيين انفسهم طالما أنهم على اراض سعودية. سأعيد نشر الفتاوى  المثيرة للجدل بالتفصيل مع كافة اسانيدها لكي يصدق القارئ أن من افتى بها هم رجال دين وليس مجموعة مهلوسين انهوا للتو جلسة تحشيش.
وفي الثالث من كانون الثاني من هذا العام، كشف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية عبد اللطيف عبد العزيز آل الشيخ عن «إنشاء 40 مركزاً جديداً في المملكة خلال العام الجديد». وبيّن آل الشيخ أن «ميزانية الهيئة البالغة ملياراً وستة وأربعين مليونا وخمسة آلاف ريال [= 280 مليون دولار امريكي تقريبا]، قد شهدت زيادة عن العام الماضي بلغت 131 مليونا وستمائة ألف ريال [= 35 مليون دولار]». وأكد آل الشيخ «أن المشاريع الجديدة تحتل أولوية في عمل الهيئة، مضيفاً أن تنفيذها سينعكس ايجاباً على الأداء الميداني للرئاسة الذي نسعى ليتزامن مع الحركة التطويرية والتنموية التي تشهدها بلادنا». لقد جاءت الزيادة في ميزانية الهيئة وتوسع نشاطاتها وفروعها وسط تذمر شعبي للعديد من الحوادث المؤلمة التي نتجت عن نشاط هذه الهيئة التي مازالت تعمل وتفكر بعقلية العصور الوسطى.

عبد الله الهاضل يجول في شوارع سوريا
لا يقتصر نشاط هيئة الأمر بالمعروف على السعودية فقط، فوِفـْقا لتقرير نشر على موقع «سكاي نيوز عربية»، فإن أحد ألوية الجيش الحر اسس  اول فرع «لـهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في ريف حلب شمالي سوريا. وذكرت المحطة أن ناشطين بثوا على يوتيوب تسجيلا مصورا يظهر من قالوا إنه «عبد الله الهاضل، عضو هيئة الجنادرية في الرياض سابقا، أثناء عمل الهيئة للتنبيه إلى صلاة العصر في إحدى مناطق ريف حلب».
ويظهر المدعو الهاضل في تسجيل الفيديو راكبا سيارة "بيك آب" وحاملا بندقية حربية وهو يدعو الناس في الشوارع خلال تجول السيارة إلى الصلاة قائلا «الصلاة. صلوا. الصلاة يا مسلم يا عبد الله الصلاة»، ويتابع «الصلاة هداكم الله لطاعته. الصلاة يا مسلم. بادر لطاعة مولاك».
وقد نقل موقع «سكاي نيوز عربية» عن ناشطة سورية قولها أن «جزء من الثورة سرق ووضع تحت هدف دولة الخلافة وتم إنشاء هيئة الأمر بالمعروف. يكفينا تجميل للواقع القبيح، وكل ما حدث خطأ من الثوار ننكره ونتجاهله. علينا الاعتراف بهذا الواقع لأنه سيكون أمامنا بعد سقوط النظام».
كل شيء يوحي بأن كِلا المؤسسة الدينية والحكومية ليستا بصدد اجراء أي تعديل على عقيدة إدارة الدولة، وهذا أمر مفهوم وأتوقع له الاستمرار طالما أن الكهولة والعجز هما الصفتان الغالبتان على كل زعامات الخط الاول. أما الخطوط الأخرى، فيغلب عليها التحجر الفكري والخوف من التغيير والفساد.

·        تسجيل مصور بث على يوتيوب لعبد الله الهاضل وهو يجول في حلب السورية داعيا المواطنين لأداء الصلاة:
·        تقرير «سكاي نيوز عربية» الذي يتضمن صور فرع هيئة الأمر بالمعروف بنسخته السورية:

هناك تعليق واحد:


  1. مقطع فيديو يتم فيه اعدام اجهزة موسيقية في السعودية.
    http://www.youtube.com/watch?v=TnqDuLoWw9A&feature=youtu.be

    ردحذف

صدام حسين ومسعود برزاني .. من خلّف ما مات

المقدمة حين يدور حديث أو مقال يدور عن «أبو علي الشيباني» [ 1 ] عادة ما يبادر أحدهم بالاعتراض مستنكرا: ليش [= لماذا] لا تتحدث عن «أبو ثقب...